مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)
للاطلاع على آخر المبادئ التوجيهية للعودة لممارسة الرياضة خلال جائحة كوفيد 19 ، يرجى الضغط هنا

برنامج سبيتار للحد من الإصابات والوقاية من الأمراض (ASPREV)

أطلق مستشفى سبيتار برنامجه الخاص بالحد من الإصابات والوقاية من الأمراض بقيادة البروفيسور روالد بار في نوفمبر من العام 2012. وبفضل هذا البرنامج الذي يستند إلى عنصرين رئيسيين مترابطين وهما البحث العلمي والتطبيق العملي، نجح مستشفى سبيتار في ابتكار برنامج بحثي مستدام وطويل الأجل عن ممارسات وآليات الحد من الإصابات والوقاية من الأمراض.

وقد تم تصميم برنامج سبيتار للحد من الإصابات والوقاية من الأمراض، انطلاقًا من مكانة سبيتار الرائدة وجهود البرنامج الوطني للطب الرياضي، وليكون بمثابة امتداد لرؤيتنا وتعزيز لمواطن قوتنا. ويهدف البرنامج إلى بناء علاقات تعاون مع الأفراد والمؤسسات والمنظمات على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، وذلك من أجل التنفيذ العملي للأبحاث التطبيقية المستمرة والمبتكرة، والتي تم تطويرها من خلال إطار العمل والاستراتيجية طويلة الأجل لكل من الاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة الأولمبية الدولية.

وتستند أبحاث برنامج سبيتار للحد من الإصابات والوقاية من الأمراض في مجالات علم الأوبئة وعوامل المخاطر وآليات إصابات رياضة كرة القدم على البيانات التي يتم جمعها بشكل دوري ومنتظم من الأقسام الطبية والأبحاث السريرية المتعددة في مستشفى سبيتار، بما في ذلك برنامج التقييم الدوري لصحة اللاعبين الذي يتم سنوياً ويستهدف مجموعات أساسية من الرياضيين للتقصي عن عوامل المخاطر لأي إصابة أو مرض. يذكر أنه أصبح إلزامًا على جميع لاعبي دوري نجوم قطر الخضوع لهذا الفحص والتقييم السنوي الدوري. واعتبارًا من العام 2013 أصبح هذا الفحص يضم مجموعة واسعة من الفحوصات الطبية الإضافية والتي تغطي الجهاز العضلي الهيكلي والقلب وصحة الرئتين والأسنان وغيرها. وكان لهذا التقييم الدوري الفضل في جمع بيانات شاملة من أكثر من 559 لاعبًا منذ بداية تطبيقه في العام 2012، مما أتاح لبرنامج سبيتار للحد من الإصابات والوقاية من الأمراض النظر بشكل متعمق على مجموعة كبيرة من اللاعبين.

وعلاوة على ذلك، تم وضع برنامج رصد (FLFC) للاعبي دوري نجوم قطر، ويهتم بجمع البيانات الخاصة بالإصابات الرياضية و بيانات التعرض للإصابة، ويجري حاليًا توسيع نطاق البرنامج ليشمل أيضًا مراقبة النوم والعافية. أما الإصابات التي تحتاج إلى تصوير إشعاعي تشخيصي أو المزيد من الخدمات العلاجية الشاملة، مثل الجراحة أو إعادة التأهيل، يتم إحالتها فورًا إلى مستشفى سبيتار. وهو ما يتيح لنا مجددًا جمع المزيد من البيانات المتعمقة عن الجانب الباثولوجي لأنواع معينة من الإصابات ونتائجها. كذلك يغطي البرنامج مشاريع متعلقة بالألعاب الرياضية الدولية، بما في ذلك كرة اليد والكرة الطائرة.

ومن خلال إرساء آليات متطورة لترجمة المعارف من أجل مشاركة نتائج البحوث العلمية، يتمكن برنامج سبيتار للحد من الإصابات والوقاية من الأمراض من تطبيق استراتيجيات الحد من الإصابة والوقاية من الأمراض داخل الأندية، وذلك وفقاً لنموذج إدارة المخاطر الخاص بمركز فيفا للتقييم والأبحاث الطبية F-MARC)). هذا، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بكل من برنامج التقييم السنوي لصحة اللاعبين وبرنامج رصد FLFC))، وهو ما يتيح لكل نادي مقارنة تجاربه وفقًا لبيانات معيارية خاصة بدوري نجوم قطر وغيره.

هذا وتتم موائمة أهداف وأنشطة برنامج سبيتار للحد من الإصابات والوقاية من الأمراض مع أهداف اللجنة الأولمبية الدولية على نحو وثيق. وتجدر الإشارة إلى أن سبيتار حصل على اعتماد اللجنة الأولمبية الدولية باعتباره مركز أبحاث للوقاية من الإصابات والحفاظ على صحة الرياضيين في نوفمبر من العام 2014.

هل لديك استفسار؟

Aspetar Sports Injury and Illness Prevention Programme (ASPREV)

The Aspetar Sports Injury and Illness Prevention Programme (ASPREV), led by Professor Roald Bahr, was launched in November 2012. By establishing ASPREV, which is based on the two main conjoined elements of research and implementation, Aspetar created a sustainable long-term research programme on injury and illness prevention.

Designed to build on the existing strengths of Aspetar and the National Sports Medicine Program (NSMP), ASPREV aims to form collaborative relationships with individuals, institutions and organisations both locally, regionally and internationally to implement applied, ongoing and original research developed within the framework and long-term strategy of both the Fédération Internationale de Football Association (FIFA) and the International Olympic Committee (IOC).

ASPREV’s research on epidemiology, risk factors and injury mechanisms for football injuries is based on data routinely collected from Aspetar’s numerous clinical departments and their research, including the Athlete Screening Department’s annual Periodic Health Examination (PHE), which targets key groups of athletes to look for any risk factors for injury or illness. All Qatar Stars League (QSL) players are required to complete the PHE, which, as of 2013, now includes a more extensive range of additional examinations covering musculoskeletal, cardiac, pulmonary and dental health, amongst others. PHE data has been captured on 559 players since its implementation in 2013, offering ASPREV a very significant insight into a large group of athletes.

In addition, a surveillance programme (FLFC) has been established to collect injury and exposure data covering QSL athletes, and is currently being expanded to also include monitoring sleep and wellness. Any injuries needing imaging or more extensive treatment, such as surgery or rehabilitation, are referred directly to Aspetar, again providing us with the opportunity to collect in-depth data on the pathology and outcomes of specific types of injuries. The programme also covers projects in international sports, including handball and volleyball.

By setting up knowledge translation mechanisms to share scientific research results, ASPREV enables the implementation of injury and illness prevention strategies within the clubs based on the F-MARC risk management model, and facilitated by feedback of relevant data from the PHE and FLFC, allowing each club to compare their experience to benchmark data from the QSL and elsewhere.

The objectives and activities within ASPREV are closely aligned with those of the IOC, and in November 2014 Aspetar was recognised as an IOC Research Centre for the Prevention of Injury and Protection of Athlete Health.