مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)
للاطلاع على آخر المبادئ التوجيهية للعودة لممارسة الرياضة خلال جائحة كوفيد 19 ، يرجى الضغط هنا

حقائق عن دولة قطر

 
  • تتصدر دولة قطر قائمة دول العالم من ناحية نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بفضل عائدات ثرواتها من النفط والغاز الطبيعي. هذا، بالإضافة إلى تمتعها بأحد أعلى مستويات المعيشة، كما تحظى بأحد أسرع الاقتصاديات نموًا في العالم
  • تحتل قطر المركز الثاني عشر من بين 153 دولة في تصنيف مؤشر السلام العالمي، إذ تُعد من ضمن أكثر دول العالم أمنًا واستقرارًا لحياة كل من الأسر والأفراد الذين ينتقلون للعيش بها.
  • يُمثل الوافدون غالبية سكان قطر حاليًا، حيث يصل تعداد المواطنين القطريين إلى ما يقرب من 300 ألف نسمة. ويُعد التنوع الثقافي لدولة قطر بمثابة دليل واضح على مكانتها البارزة، ويفضل العديد من الأفراد والعائلات من جميع أنحاء العالم الانتقال إلى دولة قطر والتمتع بمزايا العيش فيها.
  • تقع دولة قطر في قارة آسيا، وهي شبه جزيرة تبلغ مساحتها 11437 كيلو متر مربع، كما تشمل العديد من الجزر، وهي إحدى دول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم أيضًا مملكة البحرين ودولة الكويت وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
  • مناخ دولة قطر صحراوي، ولذا فهي تشهد طقس حارًا جدًا صيفًا، إذ تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، كما تتميز بطقس أكثر اعتدالًا في فصل الشتاء. وفي الفترة ما بين شهري أكتوبر ومايو تكون درجات الحرارة معتدلة ومثالية للاستمتاع بالأنشطة الخارجية في الهواء الطلق، حيث تتراوح بين 15 إلى 30 درجة مئوية.
  • العملة الرسمية لدولة قطر هي الريال القطري، والذي يساوي 100 درهم. ويرتبط الريال القطري بالدولار الأمريكي بسعر ثابت مقداره 3.64 ريال قطري للدولار الأمريكي الواحد.
  • تُقبّل جميع بطاقات الائتمان الرئيسية في معظم المتاجر ومحال السوبر ماركت والمطاعم والفنادق، كما يمكن استخدام أغلب أنواع البطاقات المصرفية في ماكينات الصراف الآلي، والتي تتوافر على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك، فمن الأفضل دومًا الاحتفاظ ببعض الأموال النقدية لاستخدامها للشراء من المتاجر المحلية الصغيرة والتي لا تقدم مثل هذه الخدمات.
  • اللغة الرسمية في دولة قطر هي اللغة العربية، واللهجة العربية الدارجة هي المعروفة باللهجة الخليجية نسبةً إلى الخليج العربي. كذلك تُستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في دولة قطر، كما أن معظم لافتات الطرق المرورية مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • الإسلام هو الديانة الرسمية لدولة قطر، والشريعة الإسلامية (القانون الإسلامي) هي المصدر الرئيسي للتشريع. ويوفر مستشفى سبيتار لموظفيه فرصة الاطلاع على عرض تقديمي تثقيفي عن الدين الإسلامي ضمن برنامجه الخاص بالتوجيه والتعريف العام للموظفين.

Facts about Qatar

  • Qatar has the world’s highest per capita gross domestic product (GDP) as a result of its oil and natural gas revenues. In addition, it has one of the highest standards of living and is one of the fastest growing economies in the world.
  • Qatar is ranked 12th out of 153 countries in the Global Peace Index, and is one of the safest countries in the world to live in for both families and individuals relocating alone.
  • The bulk of the population in Qatar is expatriates, with approximately 300,000 of the population Qatari nationals. The multicultural diversity of Qatar is an example of its status, with people from all over the world choosing to enjoy what Qatar has to offer, and Aspetar has just as a diverse workforce, currently employing individuals from around 50 countries worldwide.
  • Qatar is a peninsula of 11,437 sq. km down the west coast of the Arabian Gulf. It includes several islands, and is among the states of the Gulf Cooperation Council (GCC), which also includes Bahrain, Kuwait, Oman, Saudi Arabia and the United Arab Emirates (UAE).
  • Qatar has a desert climate and therefore has extremely hot summers, with temperatures reaching around 50 degrees Celsius, and milder winters. From October to May the temperatures are ideal, ranging between 15 – 30 degrees Celsius, especially for life outdoors.
  • The official currency is Qatari Riyals (QAR), which is divided into 100 Dirhams. The exchange rate is currently at the fixed rate of US$1= QAR3.64.
  • All major credit cards are accepted in most shops, supermarkets, restaurants, and hotels, and the majority of card types can be used in ATMs, which are widely available. It is, however, always sensible to have cash on hand for smaller local shops that do not offer these services.
  • The official language in Qatar is Arabic, and the Arabic dialect used is commonly dubbed as the ‘Khaleeji’ accent in reference to the Gulf. English is widely spoken in Qatar and most road signs are written in both English and Arabic.
  • Islam is the official religion of Qatar and Sharia (Islamic Law) is the principal source of legislation. Aspetar provides employees the opportunity to attend a presentation on Islamic Faith and Culture as part of our Orientation Programme.